شركة اتقان ميديا
الرئيسية الصحة و الأسرة تقرير … ارتفاع تعاطي المخدرات والإدمان في صفوف كبار السن

تقرير … ارتفاع تعاطي المخدرات والإدمان في صفوف كبار السن

25 مارس 2021 - 17:36
مشاركة

المواطنة نيوز / ابوشيماء
أفاد تقرير صدر حديثا عن الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات، التابعة للأمم المتحدة، أن زيادة ملحوظة سجلت في صفوف كبار السن (65+) فيما يتعلق بتعاطي المخدرات والارتهان لها.
وأبرز عضو الهيئة الأممية، البروفيسور جلال توفيق، خلال لقاء صحفي افتراضي، نظمه مركز الأمم المتحدة للإعلام بالرباط لإطلاق تقرير الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات لعام 2020، أن تعاطي المخدرات لدى كبار السن “يتزايد بشكل أسرع من الشباب”، محذرا من الآثار الوخيمة لهذه الظاهرة على الصحة، لا سيما ارتفاع معدل الوفيات.
ووفقا لإحصاءات الأمم المتحدة، فقد بلغ عدد من هم في سن الـ65 أو أكثر في العالم، 703 مليون شخص؛ ومن المتوقع أن يتضاعف هذا العدد ليصل إلى مليار ونصف شخص بحلول سنة 2050. وعلى الصعيد العالمي، ارتفعت نسبة السكان الذين تبلغ أعمارهم 65 سنة أو أكثر من 6 بالمئة سنة 1990 إلى 9 بالمئة سنة 2019.
وفي هذا الصدد، يوصي التقرير بالكشف وتقييم تعاطي المخدرات بين كبار السن وتحسين الإجراءات ذات الصلة. كما يوصى بإدخال تعديلات على أدوات التحري والتقييم الحالية والبرامج القائمة على المعطيات المستخدمة حاليا مع كبار السن من متعاطي المخدرات لجعلها متلائمة ثقافيا على اختلاف مجتمتعاتهم وخلفياتهم.