شركة اتقان ميديا
الرئيسية أقلام وآراء اداسكو يكتب: ما هي القضية الوطنية فلسطين أم الصحراء المغربية ؟

اداسكو يكتب: ما هي القضية الوطنية فلسطين أم الصحراء المغربية ؟

24 نوفمبر 2020 - 15:25
مشاركة

عادل أداسكو
تعود القوميون العرب والإسلامويون على التصريح بأن القضية الفلسطينية “قضية وطنية” بالنسبة للشعب المغربي، طبعا لم يستفت أحد رأي الشعب ولكن هناك من ينوب عنه دائما في اتخاذ المواقف في غيابه.
تعني القضية الوطنية ما يرتبط بالأرض المغربية التي تمثل تراب الدولة، وهي وطنية لأنها تتعلق بوطن هو المغرب، والذين يعتبرونها وطنية هم مواطنو الدولة المغربية الذين لديهم شعور بالانتماء إليها. يفسر هذا لماذا يجد القوميون والإسلامويون في قضية أرض تبعد عنا بستة آلاف كيلومتر “قضية وطنية”، بينما يسكتون عن قضيتهم الوطنية الحقيقية ولا يهمهم إهانة الفلسطينيين لها. إن شعورهم بالانتماء هو للمشرق لا للمغرب، كما أن وطنهم يمتد “من الماء إلى الماء” كما يقولون وليس هو المغرب، ولهذا نتفهم مشكلتهم التي هي مشكلة شعور وطني، حيث لا يقنعهم مجرد الانتماء إلى المغرب لأنه دون طموحهم وأقل بكثير من الخريطة الواسعة التي تمثل “وطنهم العربي”، وطن الزعامات الوهمية والعنتريات القديمة.
إننا كمغاربة نعتبر أن قضيتنا الوطنية هي قضية وحدتنا الترابية، ونعتبر كل القضايا التي تتعلق بمصالح الشعب المغربي وبالوطن في حدوده الأربعة (الجزائر – البحر المتوسط – المحيط الأطلسي وموريطانيا) قضايا وطنية حقيقية. وإلى حين عودة الوعي للمهاجرين عن وطنهم سنظل مع بلدنا ومع وحدته وقضاياه من أجل مغرب أفضل.