أرقام “مخجلة”…نصف نساء المغرب يعنفن

المواطنة نيوز14 مايو 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
المواطنة نيوز
سلايدر
أرقام “مخجلة”…نصف نساء المغرب يعنفن

فضيلة البيكناني


كشفت بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية، عن رقم مهول يتعلق بتعرض نصف نساء المغرب للعنف بمختلف أنواعه.

واستعرضت بسيمة الحقاوي، اليوم الثلاثاء بالرباط، النتائج الأولية للبحث الوطني حول العنف ضد النساء، والذي  أظهر أن 54,4 في المائة هي نسبة تعرض المرأة للعنف في المغرب، إذ سجل ‎55,8 في المائة في الوسط الحضري، و51 في الوسط القروي.

وقد شمل البحث عينة عشوائية من النساء بمختلف مناطق المملكة، بلغ عددهن 13543 امرأة بالغة من العمر ما بين 18 و64 سنة، حيث انطلق أنجازه مطلع شهر يناير من العام الجاري.

ويوضح التقرير أن النساء اللواتي يعانين من شكل واحد من العنف يقدرن بـ21 في المائة,  في حين أن اللواتي عشن العنف بجميع أنواعه بلغ نسبتهن 3,2 في المائة.

كما كشف التقرير أن العنف النفسي أكثر أنواع العنف انتشارا في المغرب، حيث أن 49 في المائة من النساء يعانين منه، فيما تعاني 15 في المائة من عنف جسدي، وهو العنف الذي تتعرض له بشكل أكبر النساء ما بين 45 و 49 سنة.

  - المواطنة نيوز

وذكرت الحقاوي خلال عرضها للتقرير أن 14 في المائة من النساء تعرضن للعنف الجنسي، حيث أن أكثر فئة عمرية يستهدفها هذا النوع من العنف هن النساء ما بين 18 و24 سنة فيما تعد هذه الفئة أقل عرضة للعنف الجسدي، باعتبار أن النساء في هذا السن أقل التزاما في علاقات العمل والزواج والخطوبة.

واحتلت جهة الدار البيضاء سطات، الترتيب فيما يتعلق بتعرض المرأة لمختلف أشكال العنف خلال 12 شهر الأخيرة، بنسبة 71،1 في المائة، تليها جهة كلميم وادنون ثم جهة بني ملال خنيفرة، في حين توسطت جهة سوس الترتيب، أما الجهة التي سجلت أرقاما قليلة في العنف ضد النساء فهي جهة الشرق بنسبة 31،5 في المائة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة