تكريم أسماء مرموقة في مجال سينما التحريك في أول أيام الافتتاح بمكناس

المواطنة نيوز23 مارس 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
المواطنة نيوز
ثقافة و فن
تكريم أسماء مرموقة في مجال سينما التحريك في أول أيام الافتتاح بمكناس

المواطنة نيوز،م.عبد النجيم


عاشت مدينة مكناس أمس الجمعة أول أيام المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس، وتميزت فعاليات اليوم الافتتاحي للنسخة الثامنة عشر بحضور جمهور عريض ومتحمس، ومجموعة من الضيوف المرموقين.

المهرجان الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبتنظيم من مؤسسة عائشة بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس، شهد حفل افتتاحه سلسلة من الإشادات لكبار الشخصيات العالمية في مجال سينما التحريك.

في بداية الحفل كرم الفريق المنظم ل”فيكام” ، الراحل إيزاوو طكهاطى، وهو شخصية بارزة في مجال سينما التحريك الياباني، ألف فيلم “حكاية الأميرة كاڭويا” الذي قدّمه في النسخة الثالثة عشر للفيكام في 2006 والتي كانت أول زياراته للمغرب وللقارة الإفريقية.

didier brunner2 1  - المواطنة نيوز

وأشاد منظموا المهرجانو خلال الحفل الافتتاحي، بالمنتج المرموق ديديي برونر، الذي أنتج العديد من الأفلام الطويلة الناجحة: كيريكو والساحرة، ثلاثية بيلفيل، بريندان وسر كيلز … كما تم منح جائزة عائشة الكبرى لسينما  التحريك 2019 للشاب المغربي  أناس دوجديد الذي سيستفيد من منحة قيمتها 50000 درهم و من إقامة للكتابة في أبيي  دو فونتيڤرو.

وحظي الحفل كذلك بتكريم ضيف شرف هذه الدورة، الأمريكي بيتر دو سيڤ ليتم، وهو الذي اشتهر بتصميمه لأغلفة مجلة دو نيو يوركر و رسمه لشخصيات من فيلم العصر الجليدي كسكرات الشهير، كما يقوم حاليًا بتصميم شخصيات للعديد من الأستوديوهات المختلفة لسينما التحريك.

وفي هذا اليوم، الذي عرف حضورا جماهيريا كثيفا جلهم من الشباب، أعطى المهرجان الذي يستمر على مدى أسبوع، انطلاقة المسابقة الدولية لفيلم التحريك الطويل مع عرض فيلم “فونان” ، وهو فيلم لدونيس دو من إنتاج سيباستيان أونومو، والذي يحكي قصة امرأة شابة، لم تفقد الأمل و لم تستغني عن حب ابنها الذي نزع منها، فكافحت من أجل البقاء على قيد الحياة للعثور عليه.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة