دراسة: نسبة هامة من المغاربة لا علم لهم بالتغيرات المناخية

المواطنة نيوز16 فبراير 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
المواطنة نيوز
بيئة
دراسة: نسبة هامة من المغاربة لا علم لهم بالتغيرات المناخية

المواطنة نيوز،


كشفت دراسة ميدانية حديثة أن المغاربة يخلطون بين مفهومي تغيرات الطقس والتغيرات المناخية، وأن أربعة فقط من كل 10 مغاربة سمعوا بالتغيرات المناخية، و نسبة قليلة منهم ترى بأنها تؤثر على حياتهم.

وأشارت الدراسة التي أجريت تحت إشراف “الأفروباروميتر”، أن 55 في المائة من الأشخاص الذين سمعوا عن التغيرات المناخية، صرحوا أنها تعني تغيرات في الطقس، وأن الوعي بالتغيرات المناخية سائد لدى الشرائح الأكثر تعليما، و الشباب، و الذكور و سكان المدن.

نتائج الدراسة التي أجريت على عينة عشوائية من المستجوبين، كشفت أن نسبة قليلة فقط من المغاربة ترى أن ظروف الإنتاج الزراعي بمناطقهم قد ساءت خلال العشر سنوات الأخيرة.

و يعتقد حوالي الثلث تقريبا من أولئك الذين سمعوا بالتغيرات المناخية بأنه بإمكان المواطن العادي المساهمة في التصدي للتغيرات المناخية.

وكان مؤشر أداء تغير المناخ لسنة 2018 منح المغرب المرتبة الثانية عالميا و المرتبة الأولى إفريقيا من حيث أحسن الجهود المبذولة في مجال مواجهة التغيرات المناخية.

يشار أن “الأفروباروميتر” هو مشروع بحثي إفريقي غير حزبي يقيس مواقف المواطنين حول الديمقراطية والحكامة والاقتصاد والمجتمع المدني ومواضيع أخرى، منذ سنة 1999 في 12 دولة إفريقية، ثم توسعت لتبلغ 36 قطرا.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة